استضافات وسيرفرات

ما هي أهم أنواع السيرفرات

ما هي أهم أنواع السيرفرات

ما هي أهم أنواع السيرفرات 

 

ما هي أهم أنواع السيرفرات ؟ دعنا نتعرف على كل ذلك وأكثر من خلال هذا المقال حيث سنزودك بدليل شامل عن تعريف الخادم ومكوناته الأساسية.

بالإضافة إلى شرح لأشهر أنواع السيرفرات على الإطلاق ، طبعا تعلم أن الخادم هو الأساس في عالم الاستضافة على الإنترنت. تعمل جميع المواقع الإلكترونية معه ، لذلك من الأهمية بمكان أن نختاره لنتحدث عنه بالتفصيل. ما هي أهم أنواع السيرفرات

 

ما هي أهم أنواع السيرفرات

١ – خادم كامل Dedicated Server

وهو خادم كامل Dedicated Server هو عبارة عن مجموعة كاملة يمكنها خدمة إما شركة أو فرد وهذا النوع من الخوادم يعد الأفضل ولكنه الأعلى سعراً، حيث تختاره المؤسسات الضخمة وكذلك الشركات والمواقع المهمة لتحقيق أعلى درجات من الخصوصية والأمن الذين يحتاجون إليه.خادم إفتراضي VPS) Virtual Private Server). 

 ٢ – خادم إفتراضي VPS) Virtual Private Server) هذا النوع من الخوادم يشير إلى أن السيرفر مقسم لأكثر من خادم افتراضي واحد حيث يباع كل خادم VPS بصورة منفصلة. لذلك، سيتمكن جميع المستخدمين من مشاركة قدرات الخادم الواحد، مثل:

  • . التخزين
  • . ذاكرة الوصول العشوائية RAM
  • . معالج البيانات

وهذا هو سبب تسميته باسم الخادم الافتراضي (VPS) ،Virtual Private Server لأن له معظم امتيازاته بالخادم الكامل 

خادم التطبيق Application Server

يعتبر هو المكان الأنسب الذي لابد من اختياره عند الرغبة في تشغيل التطبيقات والألعاب، وهناك أنواع متنوعة منه نظراً لتفاوت التطبيقات وتنوع اللغات البرمجية الخاصة بهما، فهناك نوع من التطبيقات يتم إنشاؤها من خلال Java أو PHP، وبالتالي في هذه الحالة يجب عليك اختيار خادم تطبيق ذو أنظمة متوافقة مع اللغة البرمجية. ما هي أهم أنواع السيرفرات

خادم مواقع الويب Web Server

يعتبر هو خادم مواقع الويب Web Server، هذا النوع من السيرفرات يضم ملفات برمجية خاصة لمواقع الويب وهو المسئول عن تلقي ومعالجة الطلبات من شبكة الإنترنت وذلك عن طريق متصفحات المستخدمين، ويعمل على توفير صفحات خاصة بالمحتوى المتعلق بموقع الويب وتسمى الخدمة المقدمة بهذا النوع من السيرفرات خدمة استضافة الويب Web Server.

خادم البريد الإلكتروني Email Server 

 هو خادم البريد الإلكتروني Email Server هذا النوع من الخوادم عبارة عن وحدة مسئولة عن تلقي وأيضاً إرسال رسائل البريد الإلكتروني من وإلى نفس الدومين أو من أي دومين غيره، بالإضافة إلى أنها تعمل على تخزين الملفات للبريد الإلكتروني.

سيرفر بروتوكول نقل الملفات FTP Server

سيرفر بروتوكول نقل الملفات FTP Server هو عبارة عن وحدة سيرفرات ويتم استخدامها لتبادل ملفات جهاز الحاسب الآلي عبر الإنترنت، لذلك من الممكن تحديد حقوق الوصول إلى الملفات بواسطتها بالإضافة التحكم التام في وصول المستخدم إلى الملفات في السيرفر.

سيرفر قاعدة البيانات Database Server

سيرفر قاعدة البيانات Database Server هي وحدة سيرفرات تضم عدد من البرامج، هذه البرامج مسئولة عن إدارة قاعدة البيانات حيث يوفر خدمة قاعدة البيانات لكافة السيرفرات الأخرى، أو لأي جهاز كمبيوتر أخر متصل هو كذلك بالشبكة.

سيرفر نظام أسماء المجالات DNS

هذا السيرفر يستخدم من أجل أن يترجم أسماء الدومينات إلى عناوين IP وأيضاً ترجمة عناوين IP إلى أسماء الدومينات وهكذا، بالإضافة إلى أنه يملك استخدامات على الشبكة المحلية (LAN) والإنترنت.

 

تعرف على المزيد حول ما هي أهم أنواع السيرفرات 

انواع السيرفرات و اسعارها

السيرفر الخاص Dedicated Server

يعتبر هو افضل سيرفر و تعنى وحدة متكاملة تعمل لخدمة شركة واحدة أو شخص واحد فقط يمكنه الإستفادة من كامل إمكانيات الخادم من (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (رام) – مُعالج البيانات).

يعتبر Dedicated server هو افضل خادم و من اغلى انواع الخوادم و أفضلها على الإطلاق و تعمل به المؤسسات و الشركات و المواقع الكبري من أجل تحقيق أكبر قدر من الامان و الخصوصية.

اسعار السرفرات الكاملة تبداء من 60$ شهرياً و بدون حد اقصي حسب مواصفات العرض

 

السيرفر الإفتراضي Virtual Privet Server

تعريف السيرفر VPS

ماهو vps ؟ تعنى تقسيم الخادم إلى أكثر من من Server إفتراضي (وهمي) و يتم بيع كل server VPS بشكل منفصل.

بالتالي سيتم مشاركة جميع المستخدمين إمكانيات السرفر الرئيسي من (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (Ram) – مُعالج البيانات(. ما هي أهم أنواع السيرفرات

لهذا سُمي خادم افتراضي VPS ؟ لأنه يتمتع ببعض من مميزات Dedicated server. لذلك أحضرت لك قائمة تضم افضل الشركات التى تقدم افضل سيرفر افتراضي.

اسعار السيرفرات الإفتراضية تبداء من 8$ شهرياً و بحد اقصي 100$ حسب مواصفات العرض

سيرفر التطبيقات Application Server

 

ما هو سيرفر التطبيقات ؟ 

هذا الخادم يوفر بيئة عمل مناسبة لتشغيل التطبيقات و الألعاب و يوجد منه انواع مختلفة. ما هي أهم أنواع السيرفرات

حيث تتنوع التطبيقات و تختلف من حيث نوع البرمجة مثل التطبيقات المصنوعة من خلال جافا Java أو PHP و بالتالي يجب اختيار Application Server متوافق مع لغة البرمجة.

اسعار application server متوقفة على اختيار نوع الخادم و حسب مواصفات العرض

الدومين سيرفر Domain Name Server DNS

 

ما هو الدومين سيرفر DNS ؟

هو الخادم المسؤول عن تخزين إسم الدومين فى الشبكات و إستبداله بالإسم الأصلي على الشبكة (ip address) و التى تُسمي عناويين بروتوكول الانترنت ذلك فى الشبكة الإنترنت العالمية NET او الشبكة المحلية LAN.سيرفر مواقع الانترنت Web Server خوادم صغير الحجم

 

ما هو سيرفر الويب ؟ 

هى سرفرات تم إعدادها خصيصاً للإستخدام فى شركات استضافة المواقع لتشغيل مواقع الإنترنت. و هى عبارة عن Server او مجموعة من الخوادم متصلة ببعض داخل مركز بيانات Data Center عملاقة.

اسعار خادم مواقع الانترنت متغيرة من خادم VPS او Dedicated Server و حسب مواصفات العرض

السيرفرات السحابية Cloud Hosting

 

ما هو السيرفر السحابي ؟ 

واحدة من أهم و افضل انواع الخوادم و أكثرها مبيعاً هى cloud Servers لما فيها من نسبة أمان و سرعة مرتفعة جداً جداً عن الانواع الأخري. إقراء أكثر حول ما هى الاستضافة السحابية.

اسعار السيرفرات السحابية تبداء من 80$ و تصل لاكثر من 500$ حسب المواصفات الفنية للخادم

و لكنك يمكنك الإعتماد على الاستضافة السحابية لأنها أرخص من السرفر حيث تبداء اسعارها من 10$ شهري.

 

سيرفر الإيميل Email Server

ما هو خادم البريد email-server

خادم مسئول عن استقبال و إرسال و تخزين الرسائل الاليكترونية Emails و تعتمد عليه كبري الشركات بشكل منفصل للتحكم الكامل فى عملية الإرسال و الإستقبال ومنع المتلصصين من إختراق رسائل الشركة.

من الضروري لأي شركة وجود Email Server داخل الشركة للحفاظ على أمان المراسلات و عدم فقد أى بريد و ضمان إسترجاع أى رسالة أى وقت.

سيرفر قواعد البيانات Data Base Sever

هو الخادم المسئول عن تخزين و إدارة قواعد البيانات Data Bases الخاصة بالبرامج و التطبيقات بالشبكة الداخلية لشركة او مؤسسة ما.

بالطبع هناك أنواع سرفرات اخري لكن ما ذكرناه هو الأكثر إستخداماً و شيوعاً و بحثاً على شبكة الإنترنت. ما هي أهم أنواع السيرفرات

 

انواع أنظمة تشغيل الخوادم

لكل خادم نظام تشغيل (Operating System) خاص به يساعده فى القيام بالمهام الذي سيقوم به.

لذلك يجب فى البداية تحديد ما هو السيرفر المناسب لأعمالك لتحديد نظام تشغيل الخادم المناسب للمهمة.

ما هي أهم أنواع السيرفرات ما هي أهم أنواع السيرفرات

google.com

اترك تعليقاً