استضافات وسيرفرات

كيفية عمل السيرفر

كيفية عمل السيرفر

كيفية عمل السيرفر

كيفية عمل السيرفر يعمل السيرفر حسب نوع الخدمة المحدد استخدامه فيها، علي سبيل المثال إذا كنت تريد عمل سيرفر لاستضافة موقع إنترنت، يجب إعداد البرامج التي تؤهل السيرفر لتشغيل صفحات الويب. كيفية عمل السيرفر

مواصفات السيرفر Server

أما مواصفات السيرفر تعتبر مواصفات مكوناته وخصائصها وتختلف حسب طبيعة المهمة أو الوظيفة التي صنع لأجلها هذا الخادم كما سنتحدث لاحقا في هذا المقال. تعرف معنا على كيفية عمل السيرفر.

 

ما هي الإمكانيات أو المميزات الواجب توافرها في جهاز السيرفر؟

 من الواجبات التي لابد توافرها هي أن تكون سرعة عالية جدًا من أجل الاتصال المستقر بالإنترنت طوال الوقت بلا انقطاعٍ ولو لثوان معدودةٍ من أجل عدم توقف المواقع والتطبيقات والخدمات والأنظمة التي يستوعبها في استضافته لها ولا بد أيضا من توافر مصدر دائم للكهرباء لنفس السبب السابق.

 

كيفية فتح ملف علي جهازك؟!

 عندما تريد ان تفتح ملف موجود على جهازك تذهب إلى المجلد الذي يحتوي على ذلك الملف، نقوم بنفس الأمر عندما نريد ان نصل إلى أحد المواقع على شبكة الإنترنت:

نقوم اولا بوضع رابط الموقع في المتصفح ليتصل بخادم DNS الذي يقوم بدوره بإرسال IP الخاص بالسيرفر للمتصفح.

ثم بعد ذلك يقوم المتصفح بالاتصال بالسيرفر الموجود عليه الموقع، ويطلب الصفحة التي بحثت عنها في نفس المتصفح المستضاف عليه الموقع ويطلب منه الصفحة التى قمت أنت بإضافة الرابط الخاص بها.

يقوم السيرفر بتجهيز الصفحة المطلوبة ويرسلها في صورة حزم بيانات إلى المتصفح، الذي يقوم بعرضها إليك. كيفية عمل السيرفر

 

هل تعرف ما هو السيرفر؟

نقابل كثيرا مُصطلح “سيرفر” أو ما يُعرف بالإنجليزية بـ “Server” عندما نقوم بالبحث في الإنترنت عن استضافة المواقع، والسيرفر هو أساس استضافة المواقع على الشبكة العنكبوتية وجميع المواقع على شبكة الإنترنت تعمل بواسطة سيرفرات. كيفية عمل السيرفر

 

فيما يستخدم الخادم؟

يتم استخدام السيرفر بأكثر من طريقة وله العديد من الاستخدامات.ويتم إعداده لاستخدام معين وذلك عن طريق نظام التشغيل أو عن طريق برمجيات معينة.

حيث أنه يُمكن تحويل الخادم مثلاً إلى خادم استضافة مواقع مثل أن يكون خادم استضافة مشتركة أو تقسيمه إلى خوادم افتراضية أو حتى تأجيره بالكامل وهو ما يُعرف في مجال استضافة مواقع الويب بخدمة تأجير الخوادم الكاملة Dedicated Server. ويُمكنك تقسيم الخادم إلى أكثر من خادم “افتراضياً” أي أنه يتم تقسيم الخادم لأكثر من خادم لكنهم يكونوا نفس الجهاز “الماكينة” ويتقاسموا جميعاً نفس موارد السيرفر وهذا ما يُعرف بالخادم الافتراضي الخاص “في بي اس VPS“.

ويُمكنك أيضًا ربط أكثر من جهاز ببعضهم البعض لتكوين Cloud Hosting. وبامكانك أيضًا تحويل الخادم إلى حسابات ريسلر استضافة Reseller Hosting.

 

تعرف المزيد حول كيفية عمل السيرفر

ما هو مدى استهلاك السيرفر للكهرباء ؟

اذا كان يجب ان يكون السيرفر في حالة عمل دائمة من اجل اداء المهمة المطلوبة منه ، فيجب توفير مصدر ثابت للتيار الكهربائي ، مع توفير الية تبريد متطورة كي تحافظ على سلامة الاجهزة الداخلة في تكوين السيرفر.

أثبتت الدراسات أن السيرفرات في العالم بشكل عام هي المستهلك لنسبة 1 الي 1.5 من استهلاك الطاقة الكلي في العالم .

 

هل يجب الحصول على سيرفر خاص لانشاء موقع الكتروني ؟

لا ، لا بالطبع لا تحتاج للحصول على سيرفر خاص من اجل انشاء موقع الكتروني ، فشركات الاستضافة تقوم بتوفير السيرفر لك و كل ما عليك هو الاشتراك في خدمة الاستضافة .

 

ما الفرق بين سيرفر الويب و الاستضافة ؟

سيرفر الويب يعتبر هو الاساس الذي تقوم عليه استضافة المواقع الالكترونية حيث انه المسؤول عن تخزين البيانات الخاصة بهذه المواقع و تقديمها للزوار عن ادخال عنوان الموقع الالكتروني المطلوب في المتصفح ، كما ان سيرفر الويب هو عبارة عن جهاز حاسوب بينما الاستضافة هي الخدمة التي يوفرها هذا السيرفر . كيفية عمل السيرفر

 

أسئلة شائعة عن السيرفرات (كيفية عمل السيرفر)

  • ما هو السيرفر ؟

السيرفر أو الخادم هو جهاز حاسوب بمواصفات خاصة كتعريف مختصر جدا وللتفصيل فالشرح موجود بالمقال.

  • ما مواصفات السيرفر؟

تكون مواصفات الخادم محددة حسب الهدف والوظيفة المستخدم الخادم لتنفيذها.

  • ماذا يحصل لو لم يعمل السيرفر باستمرار على مدار الساعة؟

عند توقف الخادم فإن المواقع المستضافة عليه تتوقف تلقائيا.

  • ما افضل سيرفر ؟

لا يمكن الحكم على الخادم إلا عند معرفة الوظيفة المرجو تنفيذها ووقتها يمكن معرفة هل الخادم جيد أم سيء.

 

كيف يتم توزيع الاحمال ؟

توجد تقنيات عديده ومتنوعة لتوزيع الأحمال (بالإنجليزية: load balancing)‏ على عدة خواديم بحيث تتكاتف جهودها لتحمل الزيادة في الطلبات عن الحد الذي يمكن لأحدها تلبيته منفرداً. ابحث عنه على google.com 

و فيما يتعلق باتفاقيات الاتصالات فإن هذه التقنيات يجري توفيقها من ناحية الخواديم بحيث لا تحتاج حواسيب الزبائن لإجراء معالجات إضافية أو تدرك أنها تتعامل مع أكثر من حاسوب واحد على الشبكة، وذلك يحدث نتيجة لغياب هذا الجانب في التصميم الأصلي للاتفاقية واسعة الانتشار؛ إلا أن هذا قد لا يكون الحال في اتفاقيات أخرى.

 وبالطبع هذه التقنيات تختلف عن مفاهيم الحوسبة الموزعة، وتتعلق أساساً بأسلوب التشبيك وربما يكون لها دعم على مستوى طبقة التطبيقات في بعض تطبيقات هذه التقنيات

و هناك نوعين من انظمة تشغيل الخوادم الاكثر شهرة فى إدارة Serviers على النحو التالي:

 

ماهي انظمة تشغيل الخوادم؟!

أنظمة الخوادم تقسم الي : 

نظام لينكس Linux: و هو يعتبر النظام الاكثر شهرة و إستخدماً نظراً لأنه متوافق مع لغة برمجة PHP و الذي يوفر افضل اداء لها.

نظام ويندوز Windows: ويندوز هى الأستضافة الخاصة بلغة برمجة net. و التى توفر لها افضل بيئة عمل.

نظام ماك MAC OS X: وهو نظام تشغيل ماك الغنى عن التعريف احد اهم انظمة تشغيل السيرفرات عالمياً التى توفر بيئة عمل متوافقة مع برامج شركة أبل Apple العالمية.

هناك نوعين أخرين ليست بنفس شهرة الأنظمة السابقة و هما Free BSD و Solaris ولكن لابد من ذكرهما. كيفية عمل السيرفر

 

اترك تعليقاً