شروحات

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس|ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس|ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس|ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس|ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس; بصفتك مالكًا للموقع فأنت تبحث دائمًا عن أفضل طريقة لحماية وتأمين موقع WordPress الخاص بك، وخيار واحد يمكن أن يساعدك في ذلك هو شهادة TLS، حيث لا تقتصر وظيفة شهادة TLS على إعلام محركات البحث والزوار بأن موقعك آمن؛ كما أنه يساعدك على حماية المعلومات والبيانات التي تتدفق بين موقعك وأولئك الذين يتصفحونه، لذلك إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك ويمكنك استخدامه على موقعك فيجب عليك مواصلة قراءة هذا المقال.

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ما هو TLS لمستخدمي ووردبريس؟

وفقًا لشبكة مطوري Mozilla يرمز TLS إلى Transport Layer Security، وهو معيار أمان لموقع الويب الخاص بك يؤمن كلاً من الموقع ومستخدميه من خلال تشفير جميع البيانات على كلا الطرفين:

  • TLS المعروف سابقًا باسم SSL هو بروتوكول أمان للشبكة يسمح للتطبيقات بالتفاعل بشكل آمن عبر الشبكة مع تجنب العبث أو التنصت على البريد الإلكتروني والتصفح عبر الإنترنت والمراسلة والبروتوكولات الأخرى.
  • SSL و TLS هما بروتوكولات عميل / خادم تحافظ على خصوصية الاتصال من خلال استخدام تقنية تشفير لتوفير أمان الشبكة.
  • عندما يتواصل الخادم والعميل باستخدام TLS فإنه يضمن عدم تمكن أي طرف ثالث من التنصت على أي رسالة أو التدخل فيها.
  • لإنشاء اتصال آمن يجب أن يقدم الخادم شهادة رقمية صالحة تصدق على هويته، ويمكن للعميل والخادم مصادقة بعضهما البعض إذا كان لدى كلا الطرفين شهادة رقمية واحدة.

ما هو الغرض من استخدام TLSلمستخدمي وورد بريس؟

تحمي شهادة TLS موقع WordPress الخاص بك ومعلومات المستخدم، مما يضمن أن عنوان URL لموقعك يحتوي على بادئة HTTPS، ويساعد في صحة وأمان موقعك في عيون محركات البحث، ولا سيما Google كما يستخدم TLS مصافحة TLS للتواصل بشكل آمن مع موقعك حيث يقوم هذا البروتوكول بتشفير البيانات المتدفقة بين نقطتي النهاية هاتين، مما يضمن أنها آمنة ولا يمكن لأي طرف ثالث الوصول إليها.

إذا اعترض طرف ثالث أو متسلل بيانات TLS المؤمنة فكل ما سيراه هو سلسلة من الأحرف العشوائية، وليس البيانات التي يمكنهم استخدامها أو حتى فهمها، كما يصادق TLS كل جلسة بين المستخدم والخادم لضمان شرعية جميع المشاركين، لذلك بصرف النظر عما سبق فإن شهادة TLS تعزز مصداقية الموقع وسمعته في محركات البحث.

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ما هي الخدمات التي يقدمها TLS للمواقع؟

يهدف TLS إلى توفير ثلاث خدمات أساسية لجميع التطبيقات التي تستخدمها: التشفير والمصادقة وتكامل البيانات، حيث من الناحية الفنية لا تحتاج إلى توظيف الثلاثة في كل الظروف.

لذلك يمكنك قبول شهادة دون التحقق من صحتها، ولكن يجب أن تكون على دراية بمخاطر الأمان وعواقبه، لكن من الناحية العملية سيستخدم التطبيق الآمن عبر الإنترنت جميع الخدمات الثلاث، وهي كالتالي:

  • التشفير: طريقة لإخفاء ما ينتقل من مضيف إلى آخر.
  • المصادقة: عملية للتحقق من شرعية مادة الهوية المقدمة.
  • النزاهة: نظام لكشف التلاعب والتزوير في الرسائل.

يجب أن يوافق الزملاء على مجموعات التشفير التي سيتم استخدامها بالإضافة إلى المفاتيح المطلوبة لتشفير البيانات من أجل بناء قناة بيانات آمنة مشفرة.

بالنسبة لهذا الاتصال تحدد TLS عملية مصافحة محددة جيدًا، والتي سنراجعها بالتفصيل في TLS Handshake، والجانب الجديد من هذه المصافحة والسبب في عمل TLS عمليًا هو استخدامه لتشفير المفتاح العام (المعروف أيضًا باسم تشفير المفتاح غير المتماثل)، والذي يسمح للأقران بالتفاوض على مفتاح سري مشترك دون معرفة مسبقة ببعضهم البعض، والقيام بذلك عبر قناة غير مشفرة.

يسمح TLS لجميع الشركاء بالتحقق من هويتهم كجزء من البروتوكول، فعند استخدامها في المتصفح تسمح آلية المصادقة هذه للعميل بالتحقق من أن الخادم هو الشخص الذي يدعي أنه العلاقة (على سبيل المثال، البنك الذي تتعامل معه) وليس شخصًا ينتحل هويته أو عنوان IP الخاص به ويزعم أنه الوجهة.

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

يعتمد هذا التحقق على سلسلة الثقة المطبقة – راجع سلسلة الثقة و CAs، علاوة على ذلك يمكن للخادم التحقق من صحة هوية العميل اختياريًا – على سبيل المثال يمكن لخادم وكيل الشركة المصادقة على جميع الموظفين، ويمكن لكل منهم الحصول على شهادة فريدة موقعة من الشركة.

أخيرًا بالإضافة إلى التشفير والمصادقة تقدم TLS آلية تأطير الرسائل الخاصة بها وتوقع كل رسالة برمز مصادقة الرسالة (MAC)، حيث أن خوارزمية MAC هي وظيفة تجزئة تشفير أحادية الاتجاه (بشكل أساسي مجموع اختباري) حيث يتفاوض جميع أقران الاتصال على المفاتيح.

عند إرسال سجل TLS يتم إنشاء قيمة MAC وإرفاقها بالرسالة، التي يمكن للمستقبل بعد ذلك حسابها والتحقق منها لتأكيد سلامة الرسالة وأصالتها، حيث تعمل التقنيات الثلاث معًا لتشكيل الأساس لاتصال آمن بالويب، وتدعم جميع متصفحات الويب الحديثة مجموعة واسعة من مجموعات التشفير، ويمكنها مصادقة كل من العميل والخادم، وتنفيذ عمليات التحقق من سلامة الرسائل بشفافية لكل سجل.

ما أهمية TLS لمستخدمي WordPress؟

يُعد الحصول على شهادة أمان سواء كان SSL أو TLS أمرًا ضروريًا لمستخدمي WordPress لأن استخدام HTTP يعرض موقعك للهجمات التي تهدف إلى سرقة كلمات المرور ومعلومات المستخدم الخاصة، وإذا كنت ترغب في استخدام HTTP / 2 فلن تتمكن من القيام بذلك حتى تستخدم TLS، وكما ذكرنا سابقًا يتمتع HTTPS بالكثير من مزايا تحسين محركات البحث لأن Google تعاقب المواقع التي لا تستخدمها.

فيجب على مالكي مواقع الويب عمومًا، وليس فقط مستخدمي WordPress تأمين مواقعهم باستخدام SSL أو TLS حيث يقوم كلا البروتوكولين بتشفير الاتصالات بين موقعك وزواره ويوفران مزايا مماثلة.

شاهد أيضًا: إنشاء قوالب في محرر المكونات في وورد بريس 2023.

هل سيكون لـ TLS تأثير على أداء موقع الويب الخاص بي؟

لن يكون لأمان TLS تأثير كبير على أداء موقعك لأن معظم المستخدمين لن يلاحظوا أي تأخير في أوقات التحميل، فمن الناحية الفنية يستخدم TLS وقت تحميل قليلًا لكنه لا يختلف عن موقع غير آمن، وعلى هذا لن يلاحظ المستخدم أي اختلاف في أوقات التحميل، فالبداية المزيفة لـ TLS واستمرار جلسة TLS، وكلاهما يتيح اختصار لتحميل موقع آمن هما تدخلان لتجنب التباطؤ المحتمل.

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس

كيفية تنفيذ TLS على موقع WordPress

  • يمكنك بسهولة البدء في استخدام TLS داخل موقع WordPress الخاص بك، ولكن يجب عليك أولاً الحصول على شهادة TLS.
  • حيث يتم استخدام TLS و SSL أحيانًا بالتبادل، لذلك لا تقلق؛ كلاهما آمن ومحمي، ويمكن لأي شخص إنجاز المهمة بفعالية.
  • تتوفر شهادات الأمان هذه في كل من الإصدارات المجانية والمتميزة، فتقوم العديد من شركات الاستضافة على سبيل المثال بتضمين شهادة SSL كجزء من خطة الاستضافة الخاصة بهم.
  • يمكن الحصول على شهادة TLS من CDN مثل Cloudflare، ولكن إذا اخترت الحصول على شهادة TLS أو SSL مجانًا، فتحقق من المصدر.
  • في معظم الحالات إذا كان الموفر موثوقًا به فإن الشهادات المجانية تكون آمنة بنفس القدر مثل الشهادات باهظة الثمن، ولكن يجب تجديدها كل 90 يومًا، ولن تتلقى مساعدة العملاء الكاملة لتأمين موقعك.

ختامًا عندما تتسائل عن ماذا تعرف عن TLS لمستخدمي ووردبريس، حيث أن  TLS هو تطور لـSSL ، وكلاهما يزيد من أمان البيانات المتبادلة بين موقعك ومستخدميه، وليس لهما تأثير سلبي على أداء الموقع، ويمكن الوصول إليه وتثبيته بسهولة من قبل مالكي الموقع، خاصة بالنسبة لـWordPress ، حيث يمكنك الاختيار واحدة من العديد من إضافات Premium WordPress للقيام بالمهمة نيابة عنك.

Related Posts

اترك تعليقاً